الصحة والجمال

أسباب الشفايف الداكنة وطرق تفتيحها

تسعى الكثير من السيدات لطرق كثيرة في محاولة لتفتيح الشفايف، ولايزال الحصول على شفاه ممتلئة ووردية حلم يراود الكثيرات ممن يعانين من تفتيح لون الشفاه داكنة، ولذلك سنعرض لكم طرق تفتيح الشفايف، والأسباب التي تسببت في ذلك.

طرق تفتيح الشفايف

توجد العديد من الطرق المستخدمة لتفتيح لون الشفايف على يد طبيب التجميل، أو أخصائي التجميل في العيادات المتخصصة او مراكز التجميل، وفيما يلي سوف نذكر أهم هذه الطرق.

توريد الشفايف بالليزر

من أهم الطرق وأشهرها في تفتيح لون الشفايف، ذلك لما لها من مميزات جعلت لها الصدارة في هذا المجال.

وتفتيح الشفايف بالليزر هو إجراء غير جراحي يتم على يد طبيب تجميل متخصص في عيادة أو مستشفى على مدار عدة جلسات قد يصل عددها إلى أربع جلسات، يفصل بين كل جلستين أسبوع أو اثنين للتعافي من الآثار الجانبية الناتجة بعد كل جلسة.

-خلال الجلسة يضع الشخص واقي للعينين لتفادي تضررهما جراء أشعة الليزر
-يبدأ الطبيب الجلسة بوضع بعض الكريم المخدر على تفتيح الشفاه الداكنة والانتظار بضع دقائق حتى يسري مفعوله
ثم يستخدم جهاز يسلط ضوء الليزر القوي على نقاط محددة على الشفايف لفترات قصيرة جداً لا تتعدى ثوانٍ معدودة، ثم ينتقل إلى النقطة التي تليها.
-يعمل ضوء الليزر على تفتيت الميلانين (الخلايا الصبغية في البشرة) وتدميرها، بحيث تقل درجة اسمرار الشفايف
مع استمرار الجلسات يصل الشخص إلى النتيجة التي يريدها من تفتيح لون الشفايف.
-لا تستغرق الجلسة الواحدة أكثر من نصف الساعة، يمكن بعدها الشخص العودة إلى المنزل وممارسة الحياة الطبيعية دون أي مشاكل أو الاحتياج إلى فترة نقاهة،كذلك يمكن العودة إلى العمل في اليوم التالي مباشرةً.

أسباب اسمرار الشفايف

يمكن أن يكون اللون الداكن للشفاه بسبب طبيعي؛ أي أن تفتيح الشفاه الداكنة منذ المولد، ويرجع ذلك لأسباب وراثية تتعلق بالعرق وتفتيح لون الشفاه، ويمكن أن تتسبب بعض العوامل الخارجية في جعل تفتيح لون الشفاه، أي أن الشخص ولد بتفتيح لون الشفاه وردى أو فاتح اللون ، وأصبح داكناً مع مرور الوقت.

1- مستحضرات التجميل

بالرغم من أن الغرض الأساسي من استخدام مستحضرات التجميل هو إضفاء لمسة جمالية على تفتيح الشفاه الداكنة؛ إلا أن نوعية المستحضر لها تأثير هام على تحقيق هذا الغرض. فأنواع المستحضرات كثيرة بالأسواق وتتفاوت أسعارها ما بين باهظ وزهيد، وحين تختارين منتج لشفاهك يجب أن يكون ذو نوعية جيدة، ولا يجب بأي حال من الأحوال أن تستخدميه بعد انتهاء صلاحيته المدونة على العلبة.

2- فرط التصبغ

يمكن أن يحدث فرط التصبغ لأي جزء من أجزاء البشرة نتيجة ترسب الميلانين الذي يتأثر بالتعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة. ولأن المستحضرات الخاصة بالشفايف للوقاية من أشعة الشمس غير متوفرة؛ فمن السهل أن تصاب الشفايف بالاسمرار.

3- الجفاف

تفقد الشفايف ترطيبها الطبيعي في الأجواء الباردة جداً والحارة جداً، ذلك لأن بشرتها رقيقة وأكثر تعرضاً لتقلبات الجو على عكس أجزاء الوجه الأخرى الذي يغطيها طبقة أكثر سمكاً من الجلد، ومع استمرار الجفاف يحدث تشقق للشفاه مما يساعد على اسمرار ليس لتفتيح لون الشفاه.

4- الانيميا

الأنيميا من المشاكل الشائعة بين النساء، وهي انخفاض في نسبة هيموجلوبين الدم، والهيموجلوبين هو المكون المسئول عن اللون الأحمر للدم، فحين تنخفض نسبة الهيموجلوبين عن المستوى الطبيعي يحدث اضطراب في لون الدم مما يؤدي إلى اضطراب في لون البشرة وأحياناً تفتيح لون الشفاه.

5- العادات الغذائية الخاطئة

تؤدي العادات الغذائية الخاطئة وتناول وجبات غير متوازنة إلى بعض الأمراض المتعلقة بالمعدة والتي يمكن أن تؤدي إلى إفراز العصارة المعدية بصورة أكبر من معدلها الطبيعي، واستمرار ذلك لمدة طويلة يمكن أن يؤدي إلى اسمرار لا تفتيح لون الشفاه.

6- بعض العقاقير الدوائية

تؤثر بعض العقاقير الطبية مثل تلك المستخدمة في علاج الملاريا وبعض المضادات الحيوية، ومضادات الاكتئاب، وغيرها من الأدوية، على مادة الميلانين بالبشرة، وهي المادة المسئولة عن لون صبغة الجلد، فيحدث تصبغ الجلد وتظهر بقع داكنة على الجلد ولاسيما يحدث اسمرار للشفايف.

7- التدخين

من أكثر الأسباب المؤدية إلى الشفايف الداكنة، فالتدخين لا يؤثر على صحة المرء فحسب، بل يؤثر أيضاً على بشرته، وأكثر ما يتأثر بالتدخين هو الشفايف. لذلك، يعد تفتيح الشفايف للمدخنين من الأمور الضرورية والتي يبحث الجميع عن حلها.

ولا يساهم التدخين في اسمرار الشفايف فحسب، بل يساهم أيضاً في جفافها وتشققها، وظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة حول الفم، وتؤثر كذلك على صحة الأسنان ولونها.

8- لعق الشفاه

ربما تندهشين لهذا السبب، فمعظم الأشخاص يلعقون شفاهم حين يشعرون بالظمأ أو الحر أو الجفاف، أو حتى بالارتباك؛ ولكن بالرغم من بساطة ذلك إلا أن له دور كبير في اسمرار الشفايف.

9- استهلاك كميات كبيرة من الكافيين

يتناول العديد من الأشخاص حول العالم الشاي والقهوة بمعدلات كبيرة يومياً مما يؤثر على لون تفتيح الشفاه الداكنة، وليست هذه هي المشكلة الوحيدة، المشكلة الأكبر أنهم يتناولون هذه المشروبات وهي ساخنة، مما يؤثر على صحة الشفايف ولونها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى