الصحة والجمال

فوائد مشروب الشاي بالليمون للجسم

الشاي بالليمون هو مشروب مشهور بفوائده الكثيرة في علاج نزلات البرد، حيث يساعد الجسم على تقوية المناعة ضد العدوى، وعلى الرغم من الفوائد التي يمكن ان نكتسبها منهم الا ان اضرارها أكثر بكثير، لذا سنذكر  هذه الفوائد وبعض الاثار الجانبية للشاي بالليمون.

فوائد الشاي بالليمون للرجيم

-يسرع عملية الهضم.
-يمنع تراكم الدهون والسكريات الموجودة في الأطعمة المتناولة أثناء فترة الرجيم.
-يعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة إذا تم تناوله ثلاث مرات بعد الوجبات الرئيسية المحددة في الرجيم.
-يزيل مشروب الشاي بالليمون السموم المتراكمة في القناة الهضمية.
-يمكن مشروب الشاي بالليمون الجسم من امتصاص الحديد من الأطعمة الصحية المتناولة لتخسيس الوزن.
-يرفع معدل الحرق في الجسم للأجسام التي تعاني من السمنة المفرطة.
-يقوي الشاي بالليمون الجسم ويمده بالطاقة أثناء ممارسة التمرينات الرياضية المخصصة للرجيم، لذا ينصح بتناوله قبل -ممارسة التمرينات بفترة لا تقل عن نصف ساعة.
-يساعد الشاي بالليمون على تنقية البشرة ونضارتها وعدم طهور علامات الشيخوخة المبكرة الناتجة عن بعض الحميات المتبعة.
-يقاوم مشروب الشاي بالليمون حالات القلق والتوتر التي تظهر عند الكثيرات أثناء الرجيم.

فوائد آخرى للشاي بالليمون

السيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم

مستخلص زيت عشبة الليمون قلل من مستويات الكوليسترول في الفئران. أثرت الجرعة على مقدار الكوليسترول الذي تم خفضه. شهد عام 2011 مزيدًا من الدراسات على الفئران التي خلصت إلى أن تناول ما يصل إلى 100 ملغ من زيت الليمون العطري يوميًا كان آمنًا على المدى الطويل. إذا كان لشاي الليمون نفس تأثيرات زيت الليمون، فيجب إجراء مزيد من الدراسة.

يسهل فقدان الوزن

قد يساعدك التحول إلى شاي الأعشاب مثل الليمون من المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر في نظامك الغذائي على إنقاص الوزن. ومع ذلك لا ينبغي أن يكون شاي الليمون هو مشروبك الوحيد. هذا يمكن أن يجعل النتائج السلبية أكثر احتمالا. جرب شرب الماء أو غيره من المشروبات غير المحلاة بين أكواب شاي الليمون.

تقليل أعراض الدورة الشهرية

من المعروف أن التقلصات والانتفاخات والهبات الساخنة يمكن علاجها بنفسك عن طريق شاي الليمون. على الرغم من عدم وجود أي بحث محدد حول عشب الليمون والمتلازمة السابقة للحيض، إلا أن آثاره المهدئة على المعدة وخصائصه المضادة للالتهابات قد تكون مفيدة. زيت الليمون مفيد أيضًا في المساعدة في تبريد الجسم.

يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

يحتوي عشب الليمون على العديد من المواد التي تقاوم السرطان. هناك آليتان يتبعان ذلك إما أنه يحارب الخلايا السرطانية بشكل مباشر أو يغذي جهاز المناعة لديك لجعله أقوى بشكل واضح ضد الخلايا الضارة.

يدعم الهضم الصحي

هذه الفائدة من شاي الليمون هي ما يرتبط به الكثير، العلاج البديل لاضطراب المعدة، وتشنجات المعدة، ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى هو كوب من شاي الليمون. قد يكون عشب الليمون مفيدًا أيضًا ضد قرحة المعدة.

له آثار مدرة للبول

يشار إلى عشب الليمون عادة كمدر للبول في مجال تعزيز الصحة بشكل طبيعي. يؤدي مدر للبول إلى كثرة التبول الذي يطرد الجسم من ملوثات الصوديوم والماء. علاوة على ذلك يصف الأطباء بأنفسهم مدرات البول في حالة الوذمة أو الفشل الكبدي أو قصور القلب.

خفض ضغط الدم الانقباضي المرتفع

الشاي يزيد من ضغط الدم الانبساطي ولكنه يخفض ضغط الدم الانقباضي، يحذر الباحثون من أن الأفراد الذين يعانون من مشاكل في القلب يجب أن يأخذوا عشبة الليمون باعتدال. من خلال القيام بذلك يمكنك منع حدوث انخفاضات ضارة محتملة في معدل ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم الانبساطي.

آثار جانبية للشاي بالليمون

1_ تأكل الاسنان

الأشخاص اللذين يتناولون الليمون باستمرار، يظهر عليهم علامات تأكل مينا الاسنان، كما يمكن ان يكون تناول الشاي بالليمون من الأشياء القاتلة لميناء الاسنان، مما يجعل اسنانك أكثر عرضة للألم والحساسية وأيضا للتغيرات في درجة الحرارة.

2_ الحرقة
يمكن للاستهلاك المفرط في شرب الشاي بالليمون ان يؤدي الى تغير مستوى الهيدروجيني في المعدة والامعاء، مما يؤدي الى ارتجاع حمضي، حيث يتم تحريك الحمض من المعدة الى المريء، وهذه العملية يمكن ان تؤدي الى حرقة في الصدر.

3- القرحة
يمكن لشرب الشاي بالليمون ان يؤدي الى تهيج الاغشية المخاطية مما يؤدي الى حدوث قرحة في المعدة، كما يمكن تناول الشاي بالليمون ان يحدث بعض الاضرار في الفم.

4_ غير امن للمرأة الحامل
ننصح النساء الحوامل بعدم تناول الشاي بالليمون، وذلك لأنه يحتوي على مادة الكافيين، ويمكن للاستهلاك المفرط للشاي بالليمون ان يؤدي الى الاجهاد او غيرها من الاثار الجانبية.

5_ هشاشة العظام
ان الشاي بالليمون يمكن ان يطرد كميات كبيرة من الكالسيوم الموجودة في الجسم وذلك عن طريق التبول، وفقدان تلك الكمية البيرة يمكن ان يؤدي الى هشاشة في العظام في مرحلة متاخروة من العمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى