الصحة والجمال

فوائد صحية للتين تدفعك لتناوله.. تعرف عليها

التين يعتبر من أشهر الفواكه المحببة على قلب الجميع سواء كان طازجا أو مجففا، ولقد استخدم منذ القدم في علاج العديد من الحالات والأمراض مثل: السكري، وأمراض الكبد، والجهاز التنفسي، والبولي، وسنقدم لكم فوائد صحية للتين في هذا المقال.

فوائد للجسم عند تناول فاكهة التين

1- يحتوي على كنز من المواد الغذائية:
التين مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب6 والبوتاسيوم والكالسيوم ومواد أخرى وتناوله يساعد على تنشيط الجسم.

2- يخلص من الوزن الزائد
فهو مصدر غني بالألياف ويشعرك بالشبع ويساعد على كبح الرغبة بتناول الطعام ويمنع الجلوكوز في الدم من التحول إلى دهون وبالتالي يمنع زيادة الوزن.

3- يمنع الإمساك
يعتبر التين الطازج أو المجفف مصدراً غنياً للألياف التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.

4- خفض الكولسترول
تساعد ألياف البكتين الموجودة في التين على تخفيض الوزن مما يساعد على تقليل الدهون والكوليسترول في الدم.

5- يحمي العظام
يحتوي التين ما يقرب 79 ملغ من الكالسيوم و كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنزيوم و على كميات صغيرة من الفوسفور. وتلعب كل هذه العناصر الغذائية دوراً هاماً في تقوية العظام.

6- يحسن من صحة الجهاز الهضمي

التين غني بالألياف الغذائية ويحتوي على كمية مناسبة من السكريات البسيطة للمساعدة في تحسين جودة بروبيوتيك في القناة الهضمية وتعزيز حركية الأمعاء.

7- مصدر غني من المواد المضادة للأكسدة
كل كوب من التين يوفر أكثر من 50٪ من الاحتياجات اليومية من مضادات الأكسدة في شكل مركبات الفلافونويد بولي الفينول بما في ذلك الكاروتينات و اللوتين والعفص وحمض كلوجينك. وتمنع هذه المواد الكيميائية تمنع ضرر الطفرات الجينية للخلايا.

8- يمنع الأمراض الالتهابية والسرطانات الأولية
إن الاستهلاك المنتظم للتين يمنع حدوث العديد من الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والأمراض الروماتيزمية. والعديد من أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والرحم والقولون وسرطان البروستات.

9- يعزز نشاط الدماغ ويحسن التركيز
التين مصدر غني من السكريات البسيطة الطبيعية بما في ذلك الجلوكوزو الفركتوز وسكر اللبن التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفر الطاقة الفورية للجسم.و هذا يحسن نشاط المخ ويعزز الإدراك و التركيز.

10- يمنع الحساسية
تناول ثمرة من التين يوميا تمنع أعراض الحساسية. فهي ثمار شديدة القلوية غنية بمركب نشط يسمى حمض الكلوروجينيك. الذي يساعد على تحسين المناعة ويحمي الجسم من المواد المسببة للحساسية.

فوائد التين للرجال

يزعم أن فوائد التين للرجال تكمن في تحفيز الإثارة الجنسية ويوصي بعض الأطباء بهذه الثمرة كعلاج لضعف الانتصاب. لكن، في الواقع هذا الميدان يحتاج إلى المزيد من الدراسات لأنّه سابقاً أجريت دراسة على الفئران من خلال استخدام دخان الأرض والقرفة الصينية والتين. فجاءت النتيجة إيجابية من دون تحديد النبات المسؤول عن هذه الخاصية.

فوائد التين الشوكي للحامل

فوائد التين الشوكي كثيرة جدًّا للنساء الحوامل، وتكمن في تعويض نقص الفيتامينات الناتجة عن الحمل، خاصة فيتامين (أ)، فيتامين (هـ) وفيتامين (ج). فضلاً عن قدرته على تحسين حالة الأم المزاجية التي تحدث بسبب التقلبات في الهرمونات والتعب المرافق للحمل بفضل ارتفاع محتواه من البوتاسيوم. كما يساعد على تنظيم كل من حرارة الأم والجنين ويزوّد الجسم بالسكريات المانحة للطاقة.

فوائد التين الشوكي لتقوية جهاز المناعة

التين الشوكي كأنواع التين الأخرى يساعد في تقوية المناعة بسبب احتوائه على كميات عالية من فيتامين (ج) وفيتامين (هـ). بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم عبر القضاء على الجذور الحرة، كما تحفيز إنتاج كريات الدم البيضاء.

فوائد التين الشوكي للوقاية من السرطان

ترجع فوائد التين الشوكي المضادة لبعض أنواع السرطانات إلى مادة “الكايمبفيرول”، إحدى مضادات الأكسدة المهمة. بالإضافة إلى البيتاتين المساعد في منع تلف الحمض النووي وأكسدة الكوليسترول الضار LDL. وفي دراسة أجريت عام 2013 في مجلة كيمياء الغذاء تمّ ربط الدراسات الوبائية للكايمبفيرول بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان المتعددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى