أطباق

أشهر الأكلات الجورجية الواجب تجربتها

تشهد السياحة في جورجيا إقبالا كبيرًا من المسافرين العرب والاجانب من مختلف أنحاء العالم نظرًا للتنوع الثقافي الذي يزخر به البلد. مع حضارات متعاقبة على مدى الاف السنين تركت بصماتها شاهدة عليها إلى غاية اليوم، هناك العديد من المعالم التي يمكن مشاهدتها في جورجيا. كما انعكس هذا التنوع على المطبخ الجورجي الذي ذاع صيته وبلغت شهرته العالم بأسره.في هذا المقال سنشارك معكم أفضل الأكلات الشعبية من المطبخ الجورجي التي لا ينبغي تفويتها عند السفر إلى هذا البلد الجميل. نظرًا لأن هذا البلد يقع في منطقة باردة في شرق القارة الأوروبية فإن جميع الوجبات التقليدية هنا دسمة ومليئة بالسعرات الحرارية للإبقاء على جسمك دافئًا خلال تجولك في الجبال ولمقاومة برودة الطقس.

الخاتشابوري

لا يمكن زيارة جورجيا دون تذوق الخاتشابوري الاكلة الوطنية للشعب الجورجي. إنها عبارة عن خبز مطبوخ في فرن تقليدي على شكل سفينة يتوسطها جبن السولجاني الذائب مع بعض الزبدة وبيضة مطهوة من فوق. ستجد الخاتشابوري في كل المخابز والمطاعم في جميع أنحاء البلد والذي يتميز برائحته الزكية خاصة عندما يكون طازجًا. يمكن أن تتغير الإضافات من منطقة إلى أخرى في جورجيا لكنه لذيذ ومغذي ويمنحك جرعة من السعادة والدفء خاصة في الطقس البارد. تشمل الإضافات انواعًا من الخضار أو اللحوم، غير أن الوصفة الأصلية هي الألذ حسب تقييمات الزوار.

الجرجخيلة

الجرجخيلة هي حلوى تقليدية ستصادفك في كل مكان معلقة عند مداخل المحلات التجارية وتتميز بألوانها الزاهية. تتكون هذه الحلوى الشعبية في جورجيا من الجوز الذي يتم تغطيته بعصير العنب ويترك ليجف ليتم بعدها تغليفها بطبقة شمعية لتحافظ على الشكل والنكهة. تتميز هذه الحلوى بأنها حلوة المذاق ومميزة بشكل خاص وتُعد من الموروث الثقافي للبلاد. لا تفوت تذوق هذه الحلوى الرائعة وأخذ البعض منها للعودة بها إلى بلدك.

بخالي

بخالي هي طبق سلطة شهير ارتبط بتاريخ البلاد خلال حكم الاتحاد السوفييتي. في تلك الحقبة من الزمن، كان اللحم باهظ الثمن ولا يحضر إلا على موائد النبلاء، لذلك ابتكر الشعب الجورجي اكلات نباتية لذيذة من بينها البخالي. يتم تحضير هذه السلطة عبر هرس السبانخ، الشمندر او الجزر بعد غليها في الماء لبعض الوقت. يتم اضافة عصير الليمون إلى الخليط والجوز والثوم. بعدها يتم تشكيل كرات من هذا المزيج اللذيذ وتقديمه فوق قطعة من الخبز وبعض حبات الرمان للتزيين. حسب المكون الرئيسي قد يختلف المذاق وعادة ما يتم تقديم عدة أنواع في نفس الطبق. البخالي هو طبق لذيذ ومميز لابد من تجربته لكل زائر إلى جورجيا.

شوربة الخارشو

تذوق هذا الحساء اللذيذ في فصل الشتاء البارد هو ضرورة قصوى للحفاظ على الجسم دافئًا. يتكون هذا الحساء المميز من دجاج أو لحم بقري متبل مع مزيج من التوابل المحلية والكزبرة وبعض الثوم المهروس لمزيد من النكهة. كما تتم اضافة بعض الفواكه الملفوفة مثل الكرز والخوخ وقد تختلف الوصفة حسب المنطقة التي تتواجد فيها. هذا الحساء متوفر عند كل المطاعم ويتم تقديمه رفقة خبز جورجي طازج.

متسافادي

المتسفادي هو الكباب الجورجي اللذيذ الذي يختلف كليًا عن الكباب التركي والعربي. يتم وضع قطع اللحم المتبلة في أعمدة معدنية ويتم طهيها على الجمر. تنتشر رائعة قوية في المكان ستجعلك متعطشًا لتذوق هذا الطبق الشهير هنا. يتم تقديم المتسفادي رفقة رقائق البطاطس مع صلصة البرقوق الحامضة التي تدعى تكيمالي لمزيد من النكهة.

خنكالي

خنكالي هي أحد أشهر أنواع الزلابية في جورجيا. تتميز بشكلها اللولبي الذي يخفي الحشو المكون من اللحوم أو الأسماك أو الخضروات. يتم قليها في زيت دوار الشمس وتقدم ساخنة. يمكن تغميسها في الشوربة لمزيد من المتعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى